top of page
  • Writer's pictureDeemz

أفضل و اسرع طريقه لتنزيل الوزن بعد الحمل !


في تدوينة اليوم راح اتكلم بنوع من التفصيل عن افضل واسرع طريقه لتنزيل الوزن بعد الحمل  ، ممكن تعتقدون اني بتكلم عن مشروب او خلطة او شيء سحري يزيل الوزن الزائد بيوم و ليله ! لكن مع الاسف مافيه حل سحري او كبسوله ناكلها تزيل كل الوزن الزائد بلحظة !

قبل ما ابدأ الموضوع احب اقول

انا مو متخصصة بالتغذية ولا بالرياضة ، انما انا ام حملت ٤ مرات وواجهت هذا الوضع ٤ مرات زاد وزني وتغير جسمي وقدرت في كل مرة ارجع لنقطة التوازن والحمدلله .

ازعم اني قدرت اعرف اساسيات الموضوع كله عبر القراءة والبحث المستمر بالمواقع العربية و الاجنبية ايضاً وحبيت اشارككم خبرتي في هالمجال عشان تستفيدون مثل ما استفدت .

الموضوع غني بالمعلومات المهمة ، الأهم منها هو تطبيق المعرفة في حياتنا مو بس نوقف عن نقطة المعرفة والعلم ،لازم نتخذ خطوة ابعد .

اولا: حافظي على معنوياتك مرتفعة !

المحبطين حولك ممكن يكونوا كثير ، راح يشيرون لوزنك الي ارتفع ممكن هالشيء يزيد من احباطك ، لكن لا يهمك كلامهم ، حطي ببالك انك تقدرين ترجعين لنقطة التوازن من جديد عن طريق الاهتمام بذاتك بالاكل الصحي و التمرين و الاهم من ذلك ( معنوياتك ) ، وزنك الزايد ما ينقص من جمالك ولا من انوثتك

حافظي على معنوياتك مرتفعه انتِ حامل وقاعدة تسوين شيء عظيم ،انتِ بأمر الله قاعدة تمنحين الحياة لشخص جديد ،هذا لحاله مهمة عظيمة محد يعرف ثقلها الا من خاضتها ! لا تحبطك كلمات الناس ولا نظراتهم لك اذا لاحظوان وزنك زاد اعرف انه شيء يضايق .

استخدمي قوة كلماتك : قولي لنفسك ، انك جميلة حتى و جسمك متغير ، انتِ مش جسمك !

اذا انتِ حامل ألف مبروك لك ، استمتعي برحلة الحمل فقط ومارسي المشي ١٠ دقايق كل يوم ،و اختاري تغذين نفسك بأكل صحي قدر الامكان وتبتعدين عن الاكل المصنع ، حاولي ولو ان الموضوع صعب احيانا - يكون اكلك كامل وصحي و يحتوي على البروتينات من مصادرها المتنوعة : العدس ، الفول ، البيض ، الدجاج ،على الخضراوات و على الحبوب الكاملة : حبوب القمح الكامله، الشعير ، الحنطة والكينوا وغيرها ، اعرف ان احيانا تكون الشهيه مفتوحة بطريقة بايخة وترا عادي :)

انتي حاولي و حطي ببالك ان بعد الحمل راح تضبطين جسمك ان شاء الله.

ثانياً : وقت الحمل هو وقت تثبيت وزنك الاساسي مش وقت تنزيل وزنك!

افهم رغبة الحامل بتنزيل وزنها الزايد ، اعرف ان زيادة الوزن خلال الحمل شي محبط !

حطي ببالك ان وضعك الآن مع الحمل مؤقت وهو مش الوقت المناسب لتنزيل الوزن ، لأن فيه بيبي جميل يعتمد بتغيذيته منك ! لذلك احرصي انك تتغذين تغذية متكاملة صحية ومتوازنه بدون تنقيصها انتبهي ، تنزيل وزنك بالدايت وانتي حامل ممكن يشكل خطر عليك وعلى البيبي بعد .

فإذا كنتي مهتمة بجسمك قبل الحمل فاحرصي انك تمشين مع نظام غذائي لتثبيت وزنك ، ليه ؟ لان وزنك اساسا بيزيد مع كل ما كبر البيبي ، وافضل ان وزنك الاساسي يكون ثابت ( الزيادة الصحية هي من ٩-١٣ كيلو خلال الحمل )

بالنسبة للتمارين ، اذا كنتي متعودة على الحركة اليومية والرياضة فالافضل ان خلال الحمل اولا تستشيرين طبيبتك عن برنامجك الرياضي ، ممكن تعدلين بتمارينك شوي بما يتناسب مع فترة الحمل ، اذا كنتي حابة تبدأين رياضة وانتي حامل ( وجسمك مش متعود ) فالافضل تأجلين الموضوع وتكتفين بالمشي ٢٠ دقيقة يوميا .

ثالثاً : لا ترهقين نفسك بالمشروبات العشبية

هذه من اكثر الأخطاء اللي اشوف كثيرات يرتكبونها ، هي انها من بعد ما تولد تجهز اعشابها وخلطاتها وتقعد تشرب وتشرب من هالشواهي ! ترا هالشي ممكن يرهق الكلى والكبد بعد ! الافضل ان الشواهي تكون بسيطة في تركيبتها( مثل نعناع وشاي اخضر ، او زنجبيل وليمون ) وحتى اذا شربناها لازم ما نتعدى كوب الى كوبين فقط باليوم

خرافة : ان الشاي يشيل الكرش ! الكرش ينشال بالاكل المرتب وبتقليل النشويات بشكل عام وزيادة الحركة والرياضة .

رابعاٍ : لا لإرهاق عضلات البطن ! انتبهي لنقطة الانفصال العضلي .

اكبر خطأ ممكن الواحدة تسويه بعد الولادة هو انها ترهق نفسها بتمارين البطن ظناً منها ان البطن بيرجع مسطح بعد الولادة بشهر ! هالشيء مستحيل، الجسم بعد الولادة لازم انه يستعيد عافيته وقوته بالتدريج . وبعد الولادة بفترة تقررها الطبيبة ممكن اننا نرجع لنظامنا الرياضي المتوازن ( بدون التركيز على عضله واحدة فقط ) ،انما تكون تمارينك متوازنة وتشمل كل عضلات الجسم بشكل متوازن .

ضروري نحط ببالنا ان عضلات بطننا متصلة بباقي عضلات الجسم ، فنحن اذا سوينا تمارين الارجل فنحن نستخدم عضلات البطن ، واذا سوينا تمارين للجزء العلوي فنحن ايضاً نستخدم عضلات البطن !

القاعدة تقول : جدولنا الرياضي لازم يشمل تمارين الارجل واليدين والبطن بشكل متوازن .

خامساً : نظام غذائي صحي و متوازن هو اللي بينزل وزنك مش الحرمان !

فكري بواقعيه ، جسمك زاد وزنه خلال الحمل بمدة ٩ شهور ، كيف تبين تنزلين وزنك بشهر او اثنين ؟ تحتاجين على الاقل ٩ شهور من الاهتمام بالتغذية الصحية و التمارين المتوازنه المناسبة عشان تلاقين نتيجة يحبها قلبك ، حطي لنفسك هدف واقعي وحقيقي : ان وزنك ينزل كل اسبوع كيلو الى اثنين فقط، هدف معقول جداً انه يتحقق بإهتمامك والتزامك . خلي بالك طويل وخليك صبورة وراح توصلين بإذن الله .

سادساً : لبس المشد ، حقيقة او خرافة ؟

المشد جميل بعد الولادة ممكن انه يرتب الجسم اكثر خصوصا البطن وهالشي يرفع من الثقة بالنفس اكثر ، وبنفس الوقت يخفف من الم الظهر و الحوض بعد الولادة خصوصاً مشد الحامل ( يشبه الحزام ) وهالشي يسااااعد كثير في انه يخلينا نتحرك اكثر ( ونحرق سعرات اكثر ) ، المشد لا يكفي لتحسين شكل الجسم وانما الرياضة والاكل الصحي فقط ، اظن حفظتوها خلاص ؟

سابعاً : الرضاعة الطبيعيه احيانا تمنع من تنزيل الوزن 

لا تعتمدون على الرضاعه لوحدها لتزيل الوزن لأن احيانا هرمون الحليب البرولاكتين ممكن انه يحبس الدهون والماء في الجسم ويمنع من تنزيل الوزن ! لذلك مع الرضاعة اهتمي بنوعيه اكلك ، وايضاً مارسي المشي و اكيد ما تنسي شرب الماء حسب احتياجك .

معروف ان الرضاعة تساعد على نزول الوزن بشكل اسرع ، في المعدل الطبيعي تحرق المرضعة من ٣٠٠ -٧٠٠ سعره حرارية من الرضاعة لحالها ، يعني كأنها مسويه تمارين ! هنا اهتمام المرضعة فقط يكون على التغذية الصحيحة ، الغذاء المتوازن الصحي .

هل الرياضة تأثر على انتاج الحليب ؟

 الرياضة المفترض انها تزيد الحليب ما تقلله ، وفيه آكلات لازم تعتمدها المرضعه في نظامها : الشوفان ، شاي ورق التوت الأحمر ، وفيه بسكوت اشوف كثير من الاجانب يسوونه ويعتبر صحي ومشبع اسمه Lactation cookies ابحثو عن وصفاته في يوتيوب ، مشبع للمرضع لانها تجوع كثير وقت الرضاعة وبنفس الوقت يزيد عندها الحليب ..

اتمنى استفدتوا من هذه المقاله وربي يوفقكم : )

17 views0 comments
bottom of page