top of page
  • Writer's pictureDeemz

أواني الطهي المثالية

من فترة عام تقريباً بدأت رحلتي بالبحث عن قدور مثالية للطبخ فيها ، وبدأت اقرا مقالات متنوعة عن افضل المعادن المستخدمة للطبخ! كنت ابحث عن قدور توصل الحرارة بشكل متساوي لكل القدر وتكون آمنه للطبخ فيها.. خلال بحثي تعرفت على انواع كثير من القدور فيه قدور المنيوم وقدور تيفلون ونحاس وجرانيت وحديد و سيراميك و ستانلس ستيل و تيتانيوم وغيرها الكثير ، فأيها الافضل للصحة ؟ معروف ان بعض المعادن لما تتعرض للحرارة العاليه تتفكك جزيئاتها وتدخل بالاكل فيكون لها تأثير مضر بالصحة مثل الالمنيوم لذلك يفضل الابتعاد عن الطبخ بقدور الالمنيوم الا اذا كان مغطى بطبقة سيراميك ..

قدور التيفلون :

تمتاز ان تتحمل درجات حرارة عالية و تسخن بسرعة بس عيبها انها تطلق مركبات سامة وغازات تضر بالصحة لذلك لا ينصح بها

قدور النحاس : جيدة. بتوصيل الحرارة ، عيبها ان النحاس ينتقل للاكل بالتالي قد يسبب زيادة نسبه معدن النحاس بالجسم عن المعدل المطلوب بالتالي قد يؤثر على الكبد والدماغ بشكل سلبي ويرى مختصون ان زيادة النحاس بالجسم يسبب الاكتئاب. قدور الجرانيت :

هالقدور توصل الحرارة بشكل جيد و شكلها جميل ، للاسف الدراسات اثبتت ان حجر الجرانيت يصدر منه اشعاعات تضر الجسم لما يتعرض للحرارة لذلك لا ينصح باستخدامة بشكل يومي ومتكرر.

أواني حديد الزهر - cast iron :

لما تتعرض للحرارة العالية تطلق مادة الحديد فيها للاكل ، بالتالي راح نتناول كمية حديد كبييرة ممكن ما نحتاجها وهالشيء مضر ( خصوصاً للذكور ) الا اذا كان الشخص يعاني من نقص حديد ! الستانلس ستيل :

تعتبر آمنه ان لم تكن مغطاة بالالمنيوم ، او النحاس ، من الجدير بالذكر ان الستانلس ستيل لا يوزع الحرارة بشكل متساوي اثناء الطهي ومن عيوبها ايضاً ان الاكل يلتصق بها ، شخصياً لا افضلها. السيراميك الكوري - newflam : هذي الي استخدمها حالياً ، وحابتها جداً من ناحية الشكل اولاً ، و توزيعها للحرارة متساوي لكل القدر ، و مغطى بطبقات آمنه من مادة الإيكولون المقاومة للالتصاق والحرارة العالية و ايضاً " صديقه للبيئة " و تتحمل درجات حرارة عالية جداً تصل الى ٤٠٠ فْ ، فهي تتحمل الحرارة اكثر من التيفلون ، و الاحلى فيها انها ما تطلق مواد ضارة بجسم لما تتعرض للحرارة العالية التيتانيوم :

من افضل انواع القدور للصحة ، معدن التيتانيوم من المعادن اللي تتحمل الحرارة و بنفس الوقت ما تأذي الجسم ، كيف؟

معدن التيتانيوم من المعادن الخاملة ، يعني اذا حصل خدش بالقدر وانتطلقت مادة التيتانيوم بالاكل فذلك لا يؤثر على صحة الانسان بإذن الله ،على عكس باقي القدور المذكورة بالاعلى ..

في المانيا تشتري الام قدور التيتانيوم وتورثها لبناتها و ثم للحفيدات وهكذا ، القدور قد تستمر بالتوارث لمدة ٤٠٠ عام ، قدور قوية فعلا 👍😅😂 انتهى تقريرنا لهذا اليوم عن القدور ، ان شاء الله انكم استفدتو ✅💞 اتمنى لكم حياة صحية و ايجابية👏🏻💚

2 views0 comments

Recent Posts

See All

جداول الصحة واللياقة صارت جاهزة - مطبوعات مجانية

أهلا وسهلاً اصدقائي ! اليوم جهزت لكم جداول لطيفة جاهزة للطباعة تساعدكم على الالتزام بنمط الحياة الصحي . شخصيا احب دائما كتابة وتعليق خططي الاسبوعية والشهرية بحيث تكون دائما تحت عيني واتذكر اني انفذها

bottom of page